لماذا لا تزال عمليات الاختطاف الجماعي تعاني منها نيجيريا بعد عقد من اختطاف شيبوك؟

أديس أبابا، 04/04/ 2024 (أديس والتا) – في العقد الذي انقضى منذ أن اختطفت جماعة بوكو حرام المسلحة ما يقرب من 300 طالبة في مدرسة للبنات في بلدة شيبوك، أصبحت عمليات الاختطاف أمرًا متكررًا في نيجيريا، وخاصة في المناطق الشمالية المضطربة.
وفي الشهر الماضي فقط، في 7 مارس/آذار، اختطفت عصابة إجرامية 287 تلميذاً في المدرسة الثانوية الحكومية في كوريجا، وهي بلدة في ولاية كادونا. وبعد يومين، اقتحمت مجموعة مسلحة أخرى مسكن مدرسة داخلية في جيدان باكوسو بولاية سوكوتو، واختطفت 17 طالبًا.
وقد تم إطلاق سراح ضحايا سوكوتو وأكثر من 130 من الضحايا من كادونا منذ ذلك الحين، لكن لم ترد أنباء حتى الآن عن باقي المختطفين.
وفي الوقت نفسه، من بين المئات الذين اختطفوا في شيبوك في أبريل/نيسان 2014، لا يزال أكثر من 90 شخصاً في عداد المفقودين، وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).
وقالت عائشة يسوفو، المشاركة في تنظيم حركة #BringBack OurGirls التي تضغط من أجل إطلاق سراح طالبات شيبوك المختطفات: “لا أستطيع أن أصدق أنه قد مرت عشر سنوات ولم نفعل أي شيء حقًا بشأن [إيقاف] ذلك”.
وتعاني نيجيريا من انعدام الأمن. وفي شمال شرق البلاد، تشن جماعة بوكو حرام تمرداً عنيفاً منذ عام 2009؛ وفي المنطقة الشمالية الوسطى، تصاعدت الاشتباكات بين المزارعين والرعاة في السنوات الأخيرة؛ وأعمال اللصوصية التي يقوم بها مسلحون في الشمال الغربي تثير رعب المواطنين.
وفي جميع أنحاء البلاد، انتشر استهداف الفئات السكانية الضعيفة على نطاق واسع، بما في ذلك عمليات الاختطاف للحصول على فدية أو للضغط على الحكومة لتلبية مطالب المعتدين. ويقول الخبراء أيضًا إن تدهور الأوضاع الاقتصادية أدى إلى زيادة عمليات الاختطاف للحصول على فدية خلال السنوات الأربع الماضية.
ولكن باعتبارها أكبر اقتصاد في أفريقيا ودولة تمتلك واحدة من أقوى القوات العسكرية في القارة، فقد تساءل الكثيرون عن سبب عدم قدرة نيجيريا على القضاء على أزمة انعدام الأمن المتصاعدة في مهدها.
وقال يسوفو: “في نهاية المطاف، يعود الأمر إلى حقيقة أنه لا توجد إرادة سياسية”.
في العام الماضي، ذكرت مؤسسة إنقاذ الطفولة الخيرية أن أكثر من 1680 طالبا اختطفوا في نيجيريا منذ عام 2014. وقد ساهم هذا بشكل كبير في تدهور إحصاءات الغائبين، حيث لا يذهب واحد من كل ثلاثة أطفال نيجيريين إلى المدرسة وفقا لمنظمة اليونيسف.
-المصدر: الجزيرة
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *