أقوى زلزال يضرب تايوان منذ 25 عامًا يقتل سبعة ويحاصر 77

أديس أبابا، 04/03/ 2024 (أديس والتا) – قالت السلطات التايوانية إن سبعة أشخاص قتلوا اليوم الأربعاء، وهو أكبر زلزال تشهده تايوان منذ 25 عاما على الأقل، وأصاب أكثر من 700 آخرين، فيما حوصر 77 في أنفاق ومبان منهارة، فيما استخدم رجال الإنقاذ السلالم لمساعدة بعض الأشخاص على النزول إلى بر الأمان.
وبث التلفزيون صورا لمباني تميل بزوايا محفوفة بالمخاطر في مقاطعة هوالين الشرقية الجبلية ذات الكثافة السكانية المنخفضة بالقرب من مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة ووقع قبالة الشاطئ في حوالي الساعة الثامنة صباحا. م. (0000 بتوقيت جرينتش).
وقال تشانج يو لين (60 عاما) وهو عامل في مستشفى بالعاصمة تايبيه “كان الزلزال قويا للغاية. وشعرت كما لو أن المنزل على وشك الانهيار”.
ووقع الزلزال على عمق 15.5 كيلومترا بينما كان الناس متوجهين إلى أعمالهم ومدارسهم مما أدى إلى إطلاق تحذير من حدوث تسونامي في جنوب اليابان والفلبين تم رفعه لاحقا.
وأظهر مقطع فيديو رجال الإنقاذ يستخدمون السلالم لمساعدة الأشخاص المحاصرين على الخروج من النوافذ، بينما حدثت انهيارات أرضية ضخمة في أماكن أخرى، حيث أجبرت الهزات القوية في تايبيه نظام مترو الأنفاق على الإغلاق لفترة وجيزة، على الرغم من استئناف معظم الخطوط الخدمة.
وقالت سلطات الإطفاء إن نحو 60 من بين نحو 77 محاصرا حوصروا في نفق شمال مدينة هوالين مباشرة، وكان ألمانيان من بين المحاصرين في نفق آخر.
وقدرت الحكومة عدد المصابين بـ 736.
وقال مكتب الرئيس المنتخب لاي تشينغ-تي، الذي من المقرر أن يتولى منصبه الشهر المقبل، إنه سيزور مدينة هوالين في وقت لاحق اليوم.
وفي اليابان، قالت وكالة الأرصاد الجوية إن قوة الزلزال بلغت 7.7 درجة، وقالت إن عدة موجات تسونامي صغيرة وصلت إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، بينما خفضت تحذيرها من تسونامي إلى تحذير.
وفي الفلبين، حذر مسؤولو الزلازل سكان المناطق الساحلية في عدة مقاطعات وطلبوا منهم الانتقال إلى مناطق مرتفعة.
وقالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن سكان إقليم فوجيان بجنوب شرق البلاد شعروا بالزلزال، في حين قال شاهد من رويترز إن سكان شنغهاي، المركز التجاري، شعروا به أيضا.
-المصدر: رويترز
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *